top of page

ما هو افضل نادي للتايكوندو في الرياض - sama talents academy

هل سبق لك أن حلمت بالانضمام إلى عالم التايكوندو؟ هذا الفن القتالي الرائع والشيق الذي يجمع بين القوة واللياقة والتقنيات الرفيعة. إذاً، أهلاً بك في "دليلك الشامل لتعليم التايكوندو". في هذا الدليل، سنستكشف معًا عالم التايكوندو، من تاريخه العريق إلى تقنياته الرائعة وأهميته في تحسين اللياقة وبناء الثقة بالنفس. سنسلط الضوء على كيفية البدء في تعلم هذا الفن الرائع والارتقاء به إلى مستويات متقدمة. فلنتوجه سوياً نحو رحلة مثيرة في عالم التايكوندو!

توجد العديد من ضربات التايكوندو التي يمكن للمتدربين تعلمها واستخدامها في المباريات والتدريبات. إليك بعض أمثلة على ضربات التايكوندو:

· كيونغ غو روب (Kyung Go)

· تشاجي غوب (Chagi

· بال كيوك (Palgwe

· تشوت دان بال (Chut Dan Pal)

· ميليوو (Miroo)

· أو آل ماكي (Ollyeo Makgi

· دويتشوك تشاجي (Dwi Chagi

هذه بعض من ضربات التايكوندو الشائعة، وهناك المزيد من التقنيات والضربات التي يمكن للرياضيين تعلمها واستخدامها حسب الحاجة واستراتيجيتهم في المباريات.

في النظام التقليدي للتايكوندو، هناك العديد من الأوامر والضربات التي يتعلمها اللاعبون. إليك بعض الأوامر والضربات الشائعة في التايكوندو:

الأوامر في التايكوندو



· تيول جوندير:

يعني الوقوف في مكان واحد بوجه إلى الأمام.

· كيون تشول:

يعني الوقوف في مكان واحد بوجه إلى الخلف.

· دو غان تشاجيوم:

يعني الوقوف في وضع الانتظار.

· جون بيون:

يعني الانقضاض إلى الأمام باتجاه الهدف.

· دوما تشاجيوم:

يعني الانقضاض إلى الخلف باتجاه الهدف.

· موم تشي:

· يعني الدوران في اتجاه الساعة.

· أب تشيوك:

يعني الدوران عكس اتجاه الساعة.

· كيونغ تشاجي:

ضربة بالرجل تُسدد بالقدم الأمامية.

· أب تشاجي:

ضربة بالرجل تُسدد بالقدم الخلفية.

· تشاغي:

ضربة باليدين تُوجَّه إلى منطقة العدو.

· دوليو تشاجي:

ضربة بالرجل الأمامية تُسدد بطريقة جملية وقوية.

· أب ماشي:

ضربة باليدين تُوجَّه إلى المنطقة العليا من جسد العدو.

· تويلو تشاجي:

ضربة بالكوع.

· أب تولو:

ضربة بالركبة.

هذه مجرد بعض الأمثلة على الأوامر والضربات في التايكوندو، وهناك المزيد من التقنيات والضربات التي يتعلمها اللاعبون مع تقدمهم في التدريب.

ضربات قدم التايكوندو


في رياضة التايكوندو، هناك العديد من الضربات المختلفة التي يمكن للمتدربين تعلمها واستخدامها خلال المباريات والتدريبات. الضربات تتنوع بين الضربات اليديّة والضربات بالقدمين، ومن بين أبرز الضربات بالقدمين في التايكوندو:

· ضربة الركلة الأمامية (Front Kick): تُنفَذ برفع الساق إلى الأمام واستخدام القدم لضرب الهدف المستهدف بشكل مباشر.

· ضربة الركلة الجانبية (Side Kick): تستخدم لضرب الهدف من الجانب، حيث يتم رفع الرجل جانبياً وصدم الهدف بالكعب.

· ضربة الركلة العالية (High Kick): تُنفَذ برفع الرجل إلى الأعلى وضرب الهدف بالكعب.

· ضربة الركلة الدائرية (Roundhouse Kick): تستخدم لضرب الهدف من جانب إلى جانب، حيث يتم تدوير الرجل وصدم الهدف بجانب القدم أو الكعب.

· ضربة الركلة الخلفية (Back Kick): تُنفَذ بضرب الهدف من الخلف باستخدام الكعب.

· ضربة الركلة الدوارة (Spinning Kick): تشمل ضربات تدويرية مثل ركلة الطاحونة وركلة الكعب الدوارة، حيث يتم دوران الجسم وتوجيه الركلة نحو الهدف.

· ضربة الركلة الناعمة (Axe Kick): تُنفَذ برفع الساق إلى أعلى ثم هبوطها بشكل حاد لضرب الهدف بالكعب.

· ضربة الركلة الأرضية (Sweep Kick): تستخدم لإسقاط الخصم عن طريق طرد قدمه من تحته.

هذه بعض من الضربات الشائعة في التايكوندو، وهناك المزيد من الضربات والتقنيات التي يمكن للرياضيين تعلمها وتطبيقها في المباريات. تعتمد اختيار الضربة على الوضع واستراتيجية اللاعب في المباراة

صد الضربات باليدين في التايكوندو



في التايكوندو، هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها لصد الضربات باليدين. من بين هذه التقنيات:

· موم تشيجي (Momchigi): هذه التقنية تستخدم اليدين لصد الهجمات القادمة من الخصم. يتعين على اللاعب استخدام يديه بشكل مناسب لحماية نفسه من الضربات.

· بارو موم تشيجي (Baro Momchigi): هذه التقنية تستخدم لصد الهجمات باليدين عندما يكون الخصم قريبًا. الهدف هو تجنب الاصطدام بالهجوم وحماية نفسك.

· أن بال موم تشيجي (An Balmomchigi): هذه التقنية تستخدم لصد الهجمات باليدين من الخصم الذي يستخدم ضربات منخفضة.

· سو تشوي موم تشيجي (Soo Chui Momchigi): هذه التقنية تُستخدم لصد الضربات باليدين عندما تكون قوة الهجوم عالية. يتطلب استخدام اليدين بشكل قوي لصد الهجوم.

· تو موم تشيجي (To Momchigi): هذه التقنية تستخدم لصد الهجمات باليدين من الأعلى إلى الأسفل.

· ديليو موم تشيجي (Dollyo Momchigi): هذه التقنية تستخدم لصد الهجمات باليدين من الخصم الذي يحاول الهجوم من الزوايا الجانبية.

يجب على الرياضيين التايكوندو تعلم هذه التقنيات وممارستها بانتظام خلال التدريبات لتطوير مهاراتهم في صد الضربات باليدين بفعالية. تحتاج هذه التقنيات إلى تدريب واجتهاد لتصبح مفعولة وفعالة في المباريات الحقيقية

اسماء ضربات التايكوندو



توجد العديد من ضربات التايكوندو التي يمكن للمتدربين تعلمها واستخدامها في المباريات والتدريبات. إليك بعض أمثلة على ضربات التايكوندو:

  • كيونغ غو روب (Kyung Go): هذه الضربة تستخدم لضرب الخصم بالركبة أثناء تنفيذ حركة دوران. تُستخدم عادة عندما يقوم الخصم بالتهجم بشكل قريب.

  • تشاجي غوب (Chagi): هذا هو المصطلح الكوري الذي يشير إلى ضربات الركل. تشمل تشاجي غوب العديد من الضربات المختلفة مثل "أب كي" (Ap Chagi) و"دوليوو" (Dollyo Chagi) و"بان دوليوو" (Bandae Dollyo Chagi) والعديد من ربات الركل الأخرى.

  • بال كيوك (Palgwe): هذا هو نوع من الضربات يتضمن حركات معينة مع استخدام اليدين والركل. يتم استخدام بال كيوك في تدريبات الكيوك بومسايه.

  • تشوت دان بال (Chut Dan Pal): هذه الضربة تستخدم لضرب الخصم بالكعب على جسده أو وجهه. تعتبر من الضربات القوية

  • ميليوو (Miroo): هذه الضربة تستخدم لصد الخصم أو الهجوم عليه بشكل سريع باستخدام القدم. تعتبر ميليوو من ضربات الركل السريعة.

  • أو آل ماكي (Ollyeo Makgi): تستخدم هذه الضربة لصد الهجمات القادمة من الجانب باستخدام القدم.

  • دويتشوك تشاجي (Dwi Chagi): هذه الضربة تشبه تشاجي غوب وتستخدم لضرب الخصم من الجهة الجانبية.

  • هذه بعض من ضربات التايكوندو الشائعة، وهناك المزيد من التقنيات والضربات التي يمكن للرياضيين تعلمها واستخدامها حسب الحاجة واستراتيجيتهم في المباريات

احتساب النقاط في مباريات التايكوندو

تُحتسب النقاط في مباريات التايكوندو بناءً على المؤهلات التقنية للضربات والضربات الدقيقة التي تصيب المناطق المستهدفة على الخصم. هنا هو كيفية احتساب النقاط في التايكوندو:

  • ضربة إلى الرأس (Head Kick): إذا تم تنفيذ ضربة تصيب الرأس بشكل صحيح وبقوة من قبل لاعب واحد، فإن ذلك يمنحه 3 نقاط.

  • ضربة إلى الجسم (Body Kick): إذا تم تنفيذ ضربة تصيب الجزء العلوي من جسم الخصم بشكل صحيح وبقوة، فإن ذلك يمنحه 2 نقطة.

  • ضربة إلى المنطقة السفلية (Groin Kick): إذا تم تنفيذ ضربة تصيب المنطقة السفلية من جسم الخصم بشكل صحيح وبقوة، فإن ذلك يمنحه 1 نقطة.

الضربة بالقدم (Punch): اللكمة باليد تمنح 1 نقطة.

  • التحكيم (Referee's Decision): في بعض الحالات، يتعين على الحكم التقييمي تقدير الضربات والمهارات واحتساب النقاط استنادًا إلى أداء اللاعبين وتقنياتهم.

  • إذا تم منح لاعب نقاطًا كافية لتجاوز حدود النقاط المحددة مسبقًا (الفوز بالنقاط) أو تمكن من ضرب الخصم بطريقة تؤدي إلى سقوطه على الأرض (الفوز بالنقاط أو بالضربة القاضية)، يُعلن الفوز لصالح اللاعب الذي حصل على أعلى عدد من النقاط.

  • هذا هو نظام احتساب النقاط الأساسي في التايكوندو. يُشجع اللاعبون على تنفيذ التقنيات بدقة وقوة لتحقيق أعلى نقاط والفوز في المباريات

البومزا ” القتال الوهمي

البومزا أو "القتال الوهمي" هو مصطلح يُستخدم في عالم الرياضات القتالية ويشير إلى مباراة أو تدريب تمثيلي حيث يقوم اللاعبون بمحاكاة القتال دون استخدام القوة الحقيقية أو التسبب في أذى للآخرين. يُعتبر البومزا جزءًا مهمًا من تدريب الرياضيين في العديد من الرياضات القتالية مثل الجودو، والكاراتيه، والتايكوندو.

في البومزا، يتدرب الرياضيون على تطبيق التقنيات والحركات القتالية بدقة وفعالية دون اللجوء إلى القوة الجسدية الكاملة. هذا يسمح لهم بتحسين مهاراتهم وتقنياتهم وفهم استخدامها في مواقف مختلفة. يُعتبر البومزا أيضًا وسيلة للاستعداد النفسي للمنافسات الحقيقية وتطبيق الاستراتيجيات الصحيحة أثناء المباريات الفعلية.

هذا المفهوم يشمل الجوانب التكتيكية والفنية للقتال ويساعد الرياضيين على تطوير التركيز والتحكم العقلي والسيطرة على العواطف أثناء المباراة. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر البومزا أداة تعليمية تسهم في بناء الثقة بالنفس وتطوير التفاهم بين الرياضيين وزيادة الاحترام المتبادل



سما المواهب أكاديمية هي إحدى الأكاديميات التي تتخصص في تدريب رياضة التايكوندو. يعتبر التايكوندو واحدًا من الفنون القتالية الشهيرة والتقليدية التي تأتي من كوريا، وتمتاز بالتركيز على الركلات القوية والتقنيات الدفاعية والهجومية.

سما المواهب أكاديمية تقدم بيئة مثالية لتعلم وتطوير مهارات التايكوندو لدى الرياضيين من مختلف الأعمار والمستويات. يمكن أن تقدم الأكاديمية تدريبًا متخصصًا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، وتشجيع الانضمام إلى مجموعات تنافسية للمشاركة في المسابقات والبطولات.

يمكن أن تساهم "سما المواهب أكاديمية" في تطوير الرياضيين على صعيدين: البدني والنفسي. حيث يمكن أن يسهم تعلم فنون التايكوندو في بناء القوة البدنية والمرونة والتوازن، بالإضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس وتنمية الانضباط الشخصي والتركيز.

لذا، إذا كنت تبحث عن مكان لتعلم فنون التايكوندو وتطوير مهاراتك فيها، يمكن أن تكون "سما المواهب أكاديمية" خيارًا جيدًا لك.

تواصل معنا الان:

  • قرطبة

  • الوشم فرع السيدات

  • التضامن

  • لبن

  • البديعة

  • المغرزات

  • النزهة

  • فرع الملقا

تواصل معنا:

أرقام خدمة العملاء:

0547900823

0563701843

Comments


bottom of page