top of page

قوانين كرة الطائرة؛6 نصائح لتحسين مهاراتك في الكرة الطائرة sama talents academy

قوانين كرة الطائرة؛ هي لعبة يلعبها فريقان على ملعب مستطيل مقسوم على شبكة. الهدف من اللعبة هو إرسال الكرة فوق الشبكة ووضعها داخل خطوط الحدود على جانب الخصم من الملعب. أول فريق يصل إلى عدد معين من النقاط يفوز باللعبة.

كرة الطائرة هي المزامنة المطلقة بين جسد وعقل اللاعبين، إلى جانب التنسيق الديناميكي للفريق وقراءة الخصوم هي المهارات الأساسية لتكوين لاعب كرة طائرة رائع. يمكن أن تساعدك النصائح السبع التالية على تحقيق هذه الأهداف باستمرار مع التحسين المستمر.

ماهي 6 نصائح لتحسين مهاراتك في الكرة الطائرة بشكل كبير؟


كرة طائرة

إذا كنت تبحث عن تحسين مهاراتك في الكرة الطائرة، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك:

1. ركز على حركة قدمك: تتطلب الكرة الطائرة حركات سريعة وتغييرات في الاتجاه، لذا فإن تطوير حركة القدم بشكل جيد أمر أساسي. تدرب على المشي الجانبي والخلط والقفز لتحسين خفة الحركة والسرعة.

2.اعمل على تقديمك: يعد الإرسال أحد أهم جوانب الكرة الطائرة ، حيث إنه ما يبدأ اللعبة. تدرب على أنواع مختلفة من الإرسال، مثل الإرسال السريع أو الإرسال العائم، واعمل على الاتساق والدقة.

3. تحسين التمريرات: التمرير ضروري لإعداد هجوم ناجح، لذا تأكد من ممارسة مهاراتك في الاصطدام والاستقبال. ركز على توصيل الكرة بجهاز الضبط بدقة وبسرعة.

4. طور أسلوبك في الضرب: الضرب هو أحد أكثر أجزاء الكرة الطائرة إثارة، لكن الأمر يتطلب تدريبًا للحصول عليه بالشكل الصحيح. اعمل على أسلوبك وتوقيتك، وتمرن على الضرب من زوايا ومسافات مختلفة.

5. العب مع لاعبين أفضل: حاول، إن أمكن، اللعب مع أشخاص أكثر خبرة ومهارة منك. سيمنحك هذا الفرصة للتعلم منهم وتحدي نفسك للتحسين.

6. حافظ على لياقة بدنية جيدة: تعتبر الكرة الطائرة رياضة تتطلب مجهودًا بدنيًا، لذا تأكد من الحفاظ على لياقتك البدنية من خلال ممارسة تمارين القلب وتمارين القوة. سيساعدك هذا على البقاء رشيقًا وقويًا وخاليًا من الإصابات في الملعب.

باتباع هذه النصائح والممارسة المستمرة، يمكنك تحسين مهاراتك في الكرة الطائرة بشكل كبير وتصبح لاعبًا أقوى.

ما هي قوانين كرة الطائرة؟

فيما يلي بعض القوانين الأساسية للكرة الطائرة:

· عدد اللاعبين: يتكون فريق الكرة الطائرة القياسي من ستة لاعبين في الملعب في وقت واحد.

· التهديف: تُمنح النقاط للفريق الذي سدد الكرة بنجاح فوق الشبكة وهبطها في ملعب الفريق المنافس. يستمر التجمع حتى تصطدم الكرة بالأرض، أو تخرج عن الحدود، أو يرتكب الفريق خطأ.

· الإرسال: تبدأ اللعبة بإرسال، والذي يتم بضرب الكرة فوق الشبكة من خلف خط النهاية. يجب أن يمسح الإرسال الشباك ويهبط في ملعب الفريق المنافس.

· الدوران: بعد الفوز في رالي ، يدور الفريق المرسل في اتجاه عقارب الساعة، حيث يتحرك كل لاعب مركزًا واحدًا. يضمن ذلك حصول جميع اللاعبين على فرصة للخدمة ولعب مراكز مختلفة في الملعب.

· قاعدة اللمسات الثلاث: لكل فريق ثلاث لمسات لإعادة الكرة فوق الشبكة. عادةً ما تكون اللمسة الأولى عبارة عن تمريرة أو ارتطام، والثانية عبارة عن مجموعة ، والثالثة هي ضربة أو ضربة.

· الاتصال الشبكي: لا يُسمح للاعبين بلمس الشبكة أثناء اللعب، ولا يمكن للكرة أن تلمس الشبكة في الإرسال. إذا اتصل اللاعب بالشبكة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث خطأ ويتم منح الفريق المنافس نقطة.

· البدائل: يُسمح للفرق بعدد محدود من التبديلات لكل مجموعة، ولا يمكن للاعبين الدخول إلى اللعبة إلا أثناء موقف الكرة الميتة.

· الكتلة : تحدث الصد عندما يقفز اللاعب ويصل عالياً فوق الشبكة لمنع الكرة من العبور إلى ملعبهم. لا يتم احتساب الكتلة كواحدة من اللمسات الثلاث لكل جانب ما لم يتم لمسها مرة أخرى من قبل لاعب في نفس الفريق.

· الأخطاء :يحدث خطأ عندما يرتكب اللاعب مخالفة، مثل لمس الشبكة أو تخطي خط الوسط أو ضرب الكرة خارج الحدود. عند حدوث خطأ ، يتم منح الفريق المنافس نقطة.

هذه ليست سوى بعض القواعد الأساسية للكرة الطائرة. هناك العديد من القواعد التفصيلية التي تحكم الرياضة في المستويات الأعلى من المنافسة، ولكن يجب أن تمنحك هذه القواعد فهماً جيداً لكيفية ممارسة اللعبة.

ما هي الاسباب تجعل بعض الناس يعتبرون الكرة الطائرة أفضل رياضة على الإطلاق؟


كرة الطائرة

أسباب تجعل بعض الناس يعتبرون الكرة الطائرة أفضل رياضة على الإطلاق:

1. إنها رياضة جماعية : تعد الكرة الطائرة طريقة رائعة لبناء مهارات العمل الجماعي وتطوير روابط قوية مع زملائك في الفريق.

2. إنها رياضة منخفضة التأثير: على عكس الرياضات مثل كرة القدم أو كرة السلة، تعد الكرة الطائرة رياضة منخفضة التأثير نسبيًا وتقلل من الضغط على مفاصلك وعضلاتك.

3.تعمل على تحسين التنسيق والتوازن : تتطلب الكرة الطائرة الكثير من الحركات والتغييرات السريعة في الاتجاه، والتي يمكن أن تساعد في تحسين التنسيق والتوازن بشكل عام.

4. إنه تمرين رائع : الكرة الطائرة هي رياضة تتطلب جهدًا بدنيًا ويمكن أن توفر تمرينًا لكامل الجسم وتساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

5.من السهل التعلم : للكرة الطائرة قواعد بسيطة وتقنيات أساسية يسهل تعلمها، لذلك يمكن حتى للمبتدئين الاستمتاع باللعب على الفور.

6. إنها لعبة سريعة الخطى : يمكن أن تكون رالي الكرة الطائرة سريعة ومثيرة، مما يجعلها رياضة جذابة للمشاهدة واللعب.

7. إنها متعددة الاستخدامات : يمكن لعب الكرة الطائرة في الداخل أو الخارج، على الرمال أو على الملاعب الصلبة، مما يجعلها رياضة رائعة لجميع المواسم والأماكن.

8. إنها ممتعة : سواء كنت تلعب بشكل تنافسي أو لمجرد التسلية، فإن الكرة الطائرة هي رياضة يمكن أن يتمتع بها الأشخاص من جميع الأعمار ومستويات المهارة.

9.تطور الصلابة الذهنية : تتطلب الكرة الطائرة من اللاعبين الحفاظ على تركيزهم وصعوباتهم الذهنية طوال المباراة، مما قد يساعد في بناء المرونة والعزيمة.

10. إنها شاملة : الكرة الطائرة هي رياضة يمكن أن يمارسها الناس من جميع الأجناس والأحجام والقدرات، مما يجعلها مجتمعًا ترحيبيًا وشاملًا للجميع.

كم عدد اللاعبين الذين يلعبون في الكرة الطائرة؟

تُلعب الكرة الطائرة عادةً بفريقين يتألف كل منهما من ستة لاعبين، على الرغم من أنه يمكن أيضًا لعبها بعدد أقل من اللاعبين من كل جانب للمباريات الترفيهية أو غير الرسمية.

يُسمح لكل فريق أن يكون لديه ستة لاعبين في الملعب في وقت واحد. يتم وضع ثلاثة من هؤلاء اللاعبين في الصف الأمامي وثلاثة في الصف الخلفي. عادةً ما تكون مواقف اللاعبين مضبوطة، وحاجزًا متوسطًا ، وضاربًا خارجيًا، وضاربًا معاكسًا، ومتخصصًا دفاعيًا. ومع ذلك، يمكن للفرق اختيار استخدام تكوينات لاعب مختلفة اعتمادًا على إستراتيجيتها ونقاط قوة لاعبيها.

كم عدد اللاعبين البدلاء المسموح لهم في الكرة الطائرة الداخلية؟

في الكرة الطائرة الداخلية، يُسمح لكل فريق بما يصل إلى 6 لاعبين بدلاء، ليصبح المجموع 12 لاعبًا لكل فريق في المباراة

· يمكن للبدلاء استبدال لاعبي التشكيلة الأساسية مرة واحدة فقط لكل مجموعة، ويجب أن يقفوا في منطقة التبديل الرسمية خارج الملعب

· يمكن للاعبين إعادة الانضمام إلى اللعبة في موقعهم الأصلي فقط

· يصرح الحكم الثاني رسميًا بجميع التبديلات في الكرة الطائرة

نبذة عن أكاديمية sama talents academy

أكاديمية سما المواهب الرياضية هي مؤسسة تعليمية وتدريبية متخصصة في تطوير المواهب الرياضية للأفراد في مختلف ألعاب القوى واللياقة البدنية والرياضات الفردية والجماعية. تعمل هذه الأكاديمية على تقديم بيئة تعليمية وتدريبية متقدمة للرياضيين المبتدئين والمحترفين على حد سواء، بهدف تحسين مستوى أدائهم وتطوير مهاراتهم في مجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية.

من الرياضات التي تشملها أكاديمية سما المواهب الرياضية:

  1. كرة القدم: تقدم الأكاديمية تدريبًا متخصصًا في مجال كرة القدم لتطوير مهارات اللعب واللياقة البدنية لدى اللاعبين.

  2. كرة الطائرة: تركز على تعليم تقنيات اللعبة واستراتيجيات الفريق في كرة الطائرة.

  3. كرة السلة: تهتم بتطوير مهارات الدرب والتصويب واللياقة البدنية اللازمة للاعبي كرة السلة.

  4. السباحة: تقدم تدريبًا في السباحة لتحسين تقنيات السباحة واللياقة البدنية في الماء.

  5. التاكوندو: تركز على تعليم فنون التاكوندو وتطوير المهارات القتالية واللياقة البدنية.

  6. الجمباز: تهدف إلى تعزيز المرونة والقوة والتوازن من خلال تدريبات الجمباز.

  7. الألعاب القوة: تعنى بتطوير القوة واللياقة البدنية من خلال تمارين متخصصة.

  8. اللياقة البدنية: تقدم برامج تدريب متعددة لزيادة مستوى اللياقة البدنية والصحة العامة.

مهمة أكاديمية سما المواهب الرياضية هي توجيه الرياضيين نحو تحقيق أقصى إمكاناتهم في مجالاتهم الرياضية. توفير بيئة تعليمية محفزة ومدربين مؤهلين يساعدون الرياضيين على تطوير مهاراتهم وتحسين لياقتهم البدنية والنفسية. كما تهدف إلى بناء شخصيات قوية وملتزمة بالأخلاقيات الرياضية والعمل الجاد لتحقيق النجاح في مجالاتهم الرياضية والحياة بشكل عام.


ليدينا 8 فروع تغطي الرياض وفرع خاص للفتيات والسيدات من جميع الأعمار. يوجد مواعيد خاصة للأولاد فوق 12 عام

• قرطبة

• الوشم فرع السيدات

• التضامن

• لبن

• البديعة

• المغرزات

• النزهة

• فرع الملقا

تواصل معنا:

أرقام خدمة العملاء:

• 0547900823

• 0563701843

Comments


bottom of page