top of page

فوائد السباحة؛ ماهي 11 فائده؟- sama talents academy

Updated: Sep 8, 2023

تعتبر السباحة وسيلة ممتازة لتمرين جسمك بالكامل ونظام القلب والأوعية الدموية. ساعة من السباحة تحرق ما يقرب من السعرات الحرارية مثل الجري، دون التأثير على العظام والمفاصل.تعتبر السباحة رابع أكثر الأنشطة شعبية في الرياض. لكن لماذا بالضبط؟ هناك مجموعة من الفوائد التي قد تجنيها من السباحة بانتظام. تابع القراءة للتعرف على فوائد السباحة وكيفية دمج السباحة في في نظامك اليومي.

ما هي فوائد السباحة؟

1. يعمل على جسمك كله

واحدة من أكبر فوائد السباحة هي أنها تعمل حقًا على جسمك بالكامل، من الرأس إلى القدمين:

  • يزيد من معدل ضربات قلبك دون إجهاد جسمك

  • نغمات العضلات

  • يبني القوة

  • يبني القدرة على التحمل

هناك العديد من التمارين التي يمكنك استخدامها لإضافة مجموعة متنوعة إلى تمارين السباحة، بما في ذلك:

  • صدري

فوائد السباخة

  • ظهر

  • جانبية

  • فراشة

  • حرة

يركز كل منها على مجموعات عضلية مختلفة، ويوفر الماء مقاومة لطيفة، فأنت تستخدم معظم مجموعات عضلاتك لتحريك جسمك في الماء.

2. تفيد القلب والأوعية الدموية

بينما تحصل عضلاتك على تمرين جيد، فإن نظام القلب والأوعية الدموية لديك كذلك. تقوي السباحة قلبك و رئتيك. السباحة مفيدة جدًا لك لدرجة أن الباحثين يشاركونها قد تقلل من خطر الموت. بالمقارنة مع الأشخاص غير النشطين، فإن السباحين لديهم حوالي نصف خطر الموت. أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن السباحة قد تساعد في خفض ضغط الدم والتحكم في نسبة السكر في الدم.

3. مناسب للأشخاص الذين يعانون من إصابات والتهاب المفاصل وحالات أخرى

من المهم الحصول على موافقة طبيبك قبل بدء أو استئناف أي برنامج للتمارين الرياضية. يمكن أن تكون السباحة خيارًا آمنًا للتمرين بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من:

  • التهاب المفاصل

  • إصابة

  • عجز

قد تساعد السباحة أيضًا في تقليل بعض الألم أو تحسين تعافيك من الإصابة. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أبلغوا عن انخفاض كبير في آلام المفاصل وتيبسها، وأنهم يعانون من قيود جسدية أقل بعد الانخراط في أنشطة مثل السباحة وركوب الدراجات.

والأكثر إثارة للاهتمام، أنه لم يكن هناك فرق كبير أو معدوم في الفوائد بين المجموعتين. لذلك، يبدو أن للسباحة العديد من الفوائد نفسها التي تتمتع بها التمارين البرية الموصوفة بشكل متكرر. إذا كنت ترغب في ممارسة أنشطة مائية غير السباحة، جرب هذه المكونات المائية للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

4. خيار جيد لمرضى الربو

تجعل البيئة الرطبة لحمامات السباحة الداخلية من السباحة نشاطًا رائعًا للأشخاص المصابين بالربو. ليس ذلك فحسب، بل إن تمارين التنفس المرتبطة بهذه الرياضة، مثل حبس أنفاسك ، قد تساعد في توسيع سعة رئتيك والتحكم في تنفسك.


تشير بعض الدراسات إلى أن السباحة قد تزيد من خطر الإصابة بالربو بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في علاج حمامات السباحة. تحدث إلى طبيبك حول المخاطر المحتملة للسباحة إذا كنت مصابًا بالربو، وإذا أمكن، ابحث عن حمام سباحة يستخدم الماء المالح بدلاً من الكلور.

5. مفيد للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا

قد يجد الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS) السباحة مفيدة أيضًا. يساعد الماء على انتعاش الأطراف، مما يساعد على دعمها أثناء التمرين. يوفر الماء أيضًا مقاومة لطيفة.

في إحدى الدراسات، أدى برنامج السباحة لمدة 20 أسبوعًا إلى تقليل الألم بشكل ملحوظ للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد. أظهر هؤلاء الأشخاص أيضًا تحسنًا مع أعراض مثل التعب والاكتئاب والإعاقة. تعرف على المزيد حول العلاج المائي لمرض التصلب العصبي المتعدد.

6. المشاعل السعرات الحرارية

فوائدالسباحة

السباحة طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية. يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 160 رطلاً ما يقرب من 423 سعرة حرارية في الساعة أثناء السباحة بوتيرة منخفضة أو معتدلة. قد يحرق نفس الشخص ما يصل إلى 715 سعرة حرارية في الساعة أثناء السباحة بوتيرة أكثر قوة. الشخص الذي يزن 200 رطل يقوم بنفس الأنشطة سيحرق ما بين 528 و 892 سعرة حرارية في الساعة. قد يحترق الشخص الذي يبلغ وزنه 240 رطلاً بين 632 و 1068.

مقارنة هذه الأرقام بالأنشطة الشائعة الأخرى منخفضة التأثير، فإن نفس الشخص الذي يبلغ وزنه 160 رطلاً سيحرق فقط حوالي 314 سعره حراريه يمشي بسرعة 3.5 ميل في الساعة لمدة 60 دقيقة. قد تحرق اليوجا 183 سعرًا حراريًا فقط في الساعة. وقد يحرق المدرب البيضاوي 365 سعرًا حراريًا فقط في تلك الساعة.

7. يحسن نومك

قد يكون للسباحة القدرة على مساعدتك على النوم بشكل أفضل في الليل. في دراسة أجريت على كبار السن الذين يعانون من الأرق، أفاد المشاركون بتحسن جودة الحياة والنوم بعد ممارسة التمارين الهوائية بانتظام.

ما يقرب من 50 في المائة مصدر موثوق لكبار السن يعانون من مستوى معين من الأرق، لذلك فهذه أخبار ممتازة. ركزت الدراسة على جميع أنواع التمارين الهوائية، والسلالم، والدراجة، والمسبح، والتمارين الرياضية.

السباحة متاحة لمجموعة واسعة من الأشخاص الذين يتعاملون مع مشاكل جسدية تجعل تمارين أخرى، مثل الجري، أقل جاذبية. يمكن أن يجعل ذلك السباحة خيارًا جيدًا لكبار السن الذين يتطلعون إلى تحسين نومهم.

8. يعزز مزاجك

قام الباحثون بتقييم مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالخرف، ولاحظوا تحسنًا في الحالة المزاجية بعد المشاركة في برنامج مائي مدته 12 أسبوعًا. لا تعد السباحة والتمارين المائية مفيدة من الناحية النفسية فقط للأشخاص المصابين بالخرف. ثبت أن التمارين الرياضية تعزز الحالة المزاجية لدى الأشخاص الآخرين أيضًا.

9. يساعد في إدارة التوتر

أفاد 44 شخصًا بأنهم يعانون من الاكتئاب الخفيف والشعور بالتوتر المرتبط بحياة سريعة الوتيرة. بعد السباحة، انخفض عدد الأشخاص الذين ما زالوا يعانون من الإجهاد إلى ثمانية فقط.

بينما يجب إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال، خلص الباحثون إلى أن السباحة هي وسيلة قوية محتملة لتخفيف التوتر بسرعة

10. عظيم للأطفال أيضا

يحتاج الأطفال ما لا يقل عن 60 دقيقة مصدر موثوق للتمارين الهوائية كل يوم. لا داعي لأن تشعر وكأنه عمل روتيني أيضًا. تعتبر السباحة نشاطًا ممتعًا ولا تشعر بالضرورة وكأنها تمرين رسمي.

11. بأسعار معقولة

قد تكون السباحة أيضًا خيارًا للتمارين الرياضية بأسعار معقولة مقارنةً ببعض التمارين الأخرى، مثل ركوب الدراجات. تقدم العديد من حمامات السباحة أسعارًا معقولة للانضمام. تقدم بعض المدارس العامة والمراكز الأخرى ساعات سباحة مجانًا، أو بمقياس متدرج وفقًا لدخلك.

الخاتمة

فوائد السباحة عديدة فهي واحدة من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها لشد وتقوية جسمك بالكامل، كما تقول. أنت تستخدم ذراعيك وساقيك البقاء واقفا على قدميك و عضلات ظهرك لدفعك. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت منهكًا بسبب أشكال أخرى من أمراض القلب مثل المشي أو الركض، يمكن أن تكون السباحة تغييرًا مرحبًا به.

لماذا نحن؟

أكاديمية سما المواهب:

أكاديمية رياضية موجودة لمساعدة أبنائنا على خلق نمط حياة صحي من خلال توفير برامج تمارين صعبة ومجزية في بيئة فريدة وآمنة وممتعة حيث يمكن للأطفال الإزدهار والنمو الأقوى لمواجهة مستقبل مشرق.

ترفع الرياضة من مستويات الطاقة في الجسم، ويساعد ذلك على التخلص من كل صعب، وتبعد أبنائنا عن الممارسات السيئة وأسلوب ونمط الحياة السلبي على صحة أبنائنا، كما تساعد على تهذيب النفس، وتعلمنا التعامل بإيجابية مع جميع المواقف المختلفة في الحياة، إن لأكاديمية سما المواهب ثقة في بناء أجيال مثمرة رياضياً وإنسانياً لنرتقي معاً في خدمة الوطن وأطفالنا. الرياضة هي تربية للنفوس قبل أن تكون إحرازاً للكؤوس

8 فروع تغطي الرياض

  • قرطبة

  • الوشم فرع السيدات

  • التضامن

  • لبن

  • البديعة

  • المغرزات

  • النزهة

  • فرع الملقا


فرع خاص للفتيات والسيدات من جميع الأعمار.

يوجد مواعيد خاصة للأولاد فوق 12 عام.

تواصل معنا:

  • 0547900823

  • 0563701843

Comments


bottom of page